الخميس، 6 مايو 2010

جريدة اليوم السابع - كتب محمود التركي - أماني سعيد محفوظ تشارك ب"شباك موارب"في معرض الكتاب


تشارك الشاعرة السكندرية أمانى سعيد محفوظ فى معرض مكتبة إسكندرية الدولى للكتاب، الذى ينطلق اليوم الخميس، حيث يعرض ديوانها "شباك موارب" ويتضمن مجموعة من القصائد العامية المتنوعة، ويأتى ضمن ما يعرف بـ"مجموعة يدوية" التى تبتعد بشكل نهائى عن الآلات، وتعود بالشعر لأصلة من خلال العمل اليدوى، وتعتبر يدوية مبادرة مستقلة ومنفردة لصاحبها الكاتب ماهر شريف.

وقد جذبت الفكرة الشاعرة أمانى سعيد أنها يدوية تهدف إلى إعادة خلق روح الحميمية مع الكتاب من خلال نسخ ورسم جميع مطبوعات الكتاب بخط اليد، مما يجعلك تشعر أنك تملك النسخة الأصلية.

كما أنها بادرت بعمل فكرة جديدة تماما على كتب الشعر، وهى جعل الكاتب يساهم بكتابة صفحة بخط يده داخل كتابة، وبالفعل كتبت أمانى 500 نسخة كررتها بخط يدها.

وعن "شباك موارب" تقول الشاعرة "هى تجربة خلقتها من حالة حبى الشديد لمشاهدة الناس، ومتابعة أنماط سلوكياتهم الحياتية، فحينما أفتح شباكى وأقف خلفه أجد الكثير الذى يدفعنى للكتابة وللرفض أو القبول أو التأمل فى كثير من الأحيان".

وقد دفعنى حبى لتأمل الناس أن أكتب فى الشارع ليصبح جمهورى المتلقى هو المارة الذين تستوقفهم كتاباتى، لأنها تمس حياتهم ومشاعرهم.. فإذا ما رأيت قصيدة عن طابور العيش أو أزمة الأنابيب أو البيوت التى تخرب بسبب الزوج أو الزوجة ستقف لتقرأ وقد يلمس هذا شيئا بداخلك فتصحح وضعا أو فقط تستفيد".

هذه التجربة أسمتها أمانى "على باب الدكان" فى مكان حيوى جدا داخل أروقة المنشية العامرة بالناس التى تغير قصائدها مرة كل أسبوع، لتنتهى منها بعد عام فى كتاب سيكون هو أول كتاب خرج من الشارع، وكتب على جدران الشارع فوق لوحة خاصة.
يذكر أن عرض ديوان شباك موارب سيكون من خلال جناح "دار ميريت"، وجناح "أكمل"، وسيقام حفل توقيع له لم يتحدد موعده بعد.

ليست هناك تعليقات: